ابحث عن

الخميس، 13 يناير 2011

وسائل تعليمية من بيت المعرفة





اسم الوسيلة التعليمية : لعبة المتاهات
الهدف من الوسيلة :
الأهداف النمائية : تنمية قدرة الطالب على التركيز والانتباه.
الأهداف التعليمية :
1-   في مادة اللغة العربية:  قراءة حروف وكلمات .
2-   في مادة الرياضيات: قراءة أرقام من عدة منازل حسب
 أهداف الدرس المراد تحقيها وكذلك حل مسائل رياضية متنوعة .
طريقة الاستخدام :
يقوم الطالب بتمرير السيارة عبر المتاهات بحيث يوصلها إلى المنزل وخلال مروره في الطريق يقوم الطالب بقراءة الحروف أو كلمات أو الأرقام المعروضة عليه أو حل المسائل الرياضية التي سيمر عليها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اسم الوسيلة التعليمية : لعبة فك الشفرة
الهدف من الوسيلة :
الأهداف النمائية : تنمية التآزر البصري الحركي والتفكير.
الأهداف التعليمية :
1-   في مادة اللغة العربية :  تركيب الكلمات ومن ثم قراءتها .
2-   في مادة الرياضيات : قراءة أعداد مكونة من منازل مختلفة
وذلك حسب أهداف الدرس المراد تحقيقها وكذلك في حل
 المسائل الرياضية .
طريقة الاستخدام :
يعطى الطالب مجموعة من الرموز ويطلب منه فك هذه الرموز بتحويلها إلى حروف من خلال الوسيلة التعليمة المعروضة عليه ومن ثم كتابة هذه الحروف وقراءة الكلمة المتكونة لديه ... كذلك بالامكان تحويل هذه الوسيلة إلى أرقام مربوطة برموز متنوعة ومن ثم إعطاء الطالب مجموعة من الرموز المراد فكها فيقوم الطالب بفك الرموز بتحويلها إلى أرقام ومن ثم قراءة الرقم المتكون لديه وهكذا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


 
اسم الوسيلة التعليمية : بنك بيت المعرفة
الهدف من الوسيلة :
الأهداف النمائية : تنمية القدرة على التفكير والتركيز
واللغة الشفهية .
الأهداف التعليمية :
1-   في مادة اللغة العربية :  أسئلة منتوعة تخدم جميع مهارات المادة .
2-   في مادة الرياضيات : أسئلة منتوعة تخدم جميع مهارات المادة .
طريقة الاستخدام :
هذه اللعبة عبارة عن مجسم بنك يحتوي على أربعة جيوب موزعة على أربعة اتجاهات ( جيب الخزنة وجيب الأسئلة وجيب المتسابق الأول وجيب المتسابق الثاني ).
وتتم اللعبة بين متسابقين حيث يقوم كل متسابق بالتناوب مع زميله بسحب سؤال ومن ثم الإجابة عليه فيحصل المتسابق على مبلغ 100 بيسة لكل إجابة صحيحة يقوم بإضافتها إلى رصيده في البنك وهكذا تستمر اللعبة بالتناوب بين المتسابقين حتى يفرغ جيب الأسئلة ،والمتسابق الفائز هو الذي يجمع أكبر قدر من النقود في رصيده .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
اسم الوسيلة التعليمية : لعبة التدريب على الكتابة
الهدف من الوسيلة :
الأهداف النمائية : التآزر البصري الحركي والتدريب على مسك القلم بطريقة سليمة وتنمية عضلاته الصغيرة.
الأهداف التعليمية : علاج عكس الأرقام و الحروف والكلمات عند الكتابة .
طريقة الاستخدام :
-        هذه اللعبة عبارة عن 3 مستويات خشبية ذات تعرجات جبلية متدرجة في صعوباتها ، فيتم إزالة هذه المستويات وتوضع ورقة على اللوحة الخشبية ثم يوضع المستوى الأول على الورقة ويمرر عليه التلميذ بالقلم ، ثم ينتقل التلميذ إلى مستوى أكثر صعوبة وهكذا ،ليتدرب على مسكة القلم الصحيحة وتنمية عضلاته الصغيرة وتمنية التآزر البصري الحركي.
-        توضع ورقة على اللوحة الخشبية بشكل أفقي ، وتوضع مرآة بجانبها بشكل رأسي ، ويعلن المعلم تحدي بين الطالب والمرآة ،فيطلب المعلم من التلميذ الذي يعكس كتابة الأرقام  كتابة العدد 4 مثلاً على الورقة( سيكتب التلميذ الرقم بالعكس) ، ثم يعرض المعلم على التلميذ بطاقة العدد 4 ، ويطلب من التلميذ أن يقارن بين العدد الذي كتبه والعدد الظاهر على المرآة والعدد المعروض في البطاقة ، فيكتشف التلميذ صحة المرآة وخطأه بأنه عكس كتابة العدد، فيحاول التلميذ كتابة العدد مرة أخرى بطريقة سليمة بحيث يتحدى من خلالها المرآة ، وهكذا بالنسبة لعلاج الحروف والكلمات المعكوسة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسم الوسيلة التعليمية : البحث السريع
الهدف من الوسيلة :
الأهداف النمائية : تنمية قدرة الطالب على الانتباه  وسرعة التركيز والتفكير واللغة الشفهية .
الأهداف التعليمية :
- التعرف على مسميات الأشياء الموجودة في البيئة .
- التعرف على الألوان .
- ربط الحرف الأول من الكلمة بالصورة المناسبة .
- تعلم الأعداد من خلال عد الأشكال المتشابهة.
طريقة الاستخدام :
تقوم اللعبة على التنافس الشريف بين لاعبين حيث يقوم كل متسابق بتوزيع بطاقات الحروف الموجودة لديه على الصور المناسبة لها ، ( ملاحظة : بطاقات كل متسابق تتميز بلون مغاير تختلف عن لون المتسابق الآخر)...والمتسابق الفائز هو الذي ينتهي أولا من توزيع مجموعة الحروف الموجودة لديه على الصور المناسبة لها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اسم الوسيلة التعليمية : فكر وامرح (لعبة الجيوب)
الهدف من الوسيلة :
الأهداف النمائية : تنمية القدرة على الانتباه والإدراك والتفكير والتركيز
الأهداف التعليمية :
·        في مادة اللغة العربية :  تحليل وتركيب الكلمات والجمل .
·        في مادة الرياضيات : تكوين أو إكمال سلاسل عددية وكذلك العد القفزي والعد التصاعدي والعد النتازلي وكذلك تكوين جمل رياضية.
طريقة الاستخدام :
يعطى الطالب مجموعة من بطاقات الحروف أو الكلمات أو الأرقام ويطلب منه إدخالها في الجيوب حسب متطلبات الهدف المراد تحقيقه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


اسم الوسيلة التعليمية : سباق التركيز
الهدف من الوسيلة :
الأهداف النمائية : تنمية قدرة الطالب على التركيز والانتباه والتفكير.
الأهداف التعليمية :
·        في مادة اللغة العربية :  تميز الحروف الهجائية وقراءة الكلمات البسيطة
·            في مادة الرياضيات : تمييز الأرقام وقراءة الأعداد . .
·        مواد دراسية أخرى : بإمكان المعلم استغلالها في تحقيق أهداف مواد دراسية أخرى مثل التمييز بين الخضروات والفواكهة والتمييز بين الحيوانات الأليفة والحيوانات الغير أليفة وكذلك التمييز بين الكائنات الحية والغير حية وكذلك في التمييز بين سلوكيات الصحيحة والسلوكيات الخاطئة وغيرها من الأهداف .
طريقة الاستخدام :
تقوم اللعبة على التنافس الشريف بين لاعبين حيث يختار كل متسابق ثلاث بطاقات تنتمي لمجموعته فيكون مسئول عن تحريك هذه المجموعة فقط .. فإذا كان مثلاً موضوع الدرس التمييز بين الحيوانات والنباتات فإن المتسابق الأول مسؤول عن تحريك بطاقات الحيوانات فقط أما المتسابق الآخر يحرك بطاقات النباتات فقط وتتم اللعبة بالتناوب بين المتاسبقين مثل لعبة ( x و o   ) والمتسابق الفائز هو الذي يوزع بطاقاته على المربعات بحيث تشكل خط مستقيم أفقي أو عمودي أو رأسي .
 
 


هناك تعليق واحد:

  1. جزاك الله خيرا
    اتمني ان ترسلي لي بعض التمرينات لمساعدة ابنتي ذات ١٠ اعوام على تخطي صعوبتها

    ردحذف