ابحث عن

الجمعة، 14 يناير 2011

نبذة عن مشروع بيت المعرفة


وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة جنوب الباطنة
مدرسة العهد للتعليم الأساسي (1-4)

مشروع بيت المعرفة



إعداد العرض : فاطمة العدوي

ملاحظة : بإمكانكم مشاهدة العرض عبر اليوتيوب على الرابط التالي :
http://www.youtube.com/watch?v=gf8R2cEDlWI


فكرة وتنفيذ المشروع :
فاطمة بنت علي بن سعيد العدوي ( معلمة صعوبات التعلم بمادة الرياضيات )
رحمة بنت عامر بن علي السلماني (معلمة صعوبات التعلم بمادة اللغة العربية )





فكرة  المشروع :
 عبارة عن إقامة بيت تعليمي ترفيهي في القاعة الموازية لقاعة برنامج معالجة صعوبات التعلم بالمدرسة ليخدم الطالب ترفيهياً وتعليمياً ونمائياً وفق برامج متنوعة أعدت  في هذا البيت التعليمي. ويتم تقسيم هذا البيت التعليمي للأركان التالية :
(ركن الحديقة – ركن غرفة الجلوس – ركن غرفة المعيشة – ركن المطبخ)


الفئة المستهدفة :
استهدف المشروع في خطواته الأولى طلاب صعوبات التعلم ، وبعد النجاح الذي حققه المشروع لطلاب هذه الفئة وسعت دائرة الفئة المستهدفة لتشمل الطلاب دون المستوى المطلوب ، مما حقق نتائج ايجابية في رفع مستوى التحصيل الدراسي لطلاب هذه الفئة ، فتوسعت الفئة المستهدفة بشكل أكبر لتشمل جميع طلاب المدرسة من خلال تنفيذ المعلمات حصص لمواد مختلفة داخل المشروع (مرفق في نهاية بحث المشروع صور لهذه الحصص التطبيقية) .


أهداف لمشروع :
معالجة الطلاب نمائياً وأكاديمياً .
توثيق الصلة بين المنزل والمدرسة .
تشجيع الطلاب على التعلم المستمر فيعمل على توسيع مداركهم للتعلم في جميع مجالات الحياة ولا يجعله مقتصراَ على البيئة المدرسية فقط .
إكساب الطلاب السلوكيات الصحيحة الواجب إتباعها في المنزل.
تنمية مواهب الطلاب من خلال إعطاءهم فرصة لممارسة مواهبهم ورغباتهم بما يتناسب مع ميولهم واتجاهاتهم.
-  إعطاء الطالب جو من المرح والترفيه بعيداً عن ضغوطات الدراسة .
-  تنمية ثقة الطالب بنفسه من خلال ممارسة أعمال متنوعة في بيت المعرفة.


صورة القاعة قبل تنفيذ المشروع



صورة القاعة بعد تنفيذ المشروع
  
نتائج المشروع :
أولاً..ساهم في علاج الطلاب نمائياً وأكاديميا .
ثانياً.. ساهم في تنمية ثقة الطالب بنفسه.
ثالثاً.. أتاح الفرصة للطلاب لممارسة مواهبهم .
رابعاً.. ساهم في تعديل سلوكيات الطلاب .
خامساً .. نوع من وسائل واستراتيجيات التدريس بما يراعي ميول واتجاهات الطالب .
سادساً .. كسر حاجز الروتين الذي تعود عليه الطالب في الصف الدراسي العادي.



توصيات المشروع :
* زيادة مساحة قاعة المشروع لتعطي الطلاب حرية أكبر عند استخدام هذه القاعة ولتحوي هذه القاعة المزيد من المستلزمات والوسائل .
* توفير المزيد من الألعاب التربوية التي تخدم الجانب النمائي عند الطلاب .
* إدخال المزيد من التكنولوجيا الحديثة في هذا المشروع .
* تنفيذ حصص نموذجية في هذه القاعة من قبل مدارس متنوعة على مستوى المديرية العامة لمنطقة جنوب الباطنة .
* تعميم المشروع على باقي مدارس الحلقة الأولى بالمنطقة بعد التأكد من أهمية مثل هذه المشاريع في مدارس الحلقة الأولى .
* أن يكون هذا المشروع خطوة لنا ولباقي المعلمين لابتكار مشاريع أكثر إبداعاً وإفادة  للطلاب.

هناك تعليق واحد: